المالية والمصرفية

يعد قسم الماليه والمصرفيه بناء” علميا” في مجال العلوم الأقتصاديه والماليه والمحاسبيه والأداريه يحاكي ما هو قائم في النظم التعليميه المتقدمه , ويقوم على أساس الترابط بين هذه العلوم.
يهدف القسم الى تكوين مخرجات متخصصه تواكب الطلب الجاري والمتوقع في سوق العمل في الأقتصاد العراقي.ومن أجل توفير فرص العمل للخريجين ,تم تصميم المنهاج الدراسي بطريقه تخصصيه بما يضمن لهم الأحاطه النظريه والعمليه بكل المواد الدراسيه اللأزمه لتكوين أفق علمي متكامل يؤهلهم ممارسة العمل في مؤسسات ماليه ومصرفيه ومحاسبيه واداريه(حكوميه وخاصه) , ومعالجة المشاكل اليوميه الأقتصاديه والماليه والأزمات التي تواجه هذه المؤسسات  .
تنبع الحاجه الى القسم من توجه الأقتصاد العراقي صوب الأنفتاح على العالم الخارجي بكل جوانبه الأقتصاديه والماليه والنقديه والتجاريه والولوج في العالميه وأعتماد معايير الجوده والكفاءه في الأداء (العمل , الأنجاز, الأنفاق,والأداره الماليه).
ولعل أهم ما يحتاجه الأقتصاد العراقي في المرحله الراهنه والمستقبليه هو أعداد كوادر مزوده بأدوات المعرفه والتقنيات العلميه الجديده وبأسس تقييم الجدوى التي يتطلبها العمل في الشركات والأنفتاح المالي والتداخل المصرفي . وكل ذلك يعد السبييل الذي يساعد في بلوغ غاية رفع كفاءة الأداء للعاملين من خلال تطبيق معايير (الكلفه – المنفعه أو الخدمه ).وهذا مايطمح القسم الوصول اليه .
توصيف مخرجات قسم الماليه والمصرفيه:
 تزود مخرجات القسم بالقدرات التاليه”
1- الألمام باساسيات التمويل المصرفي لأغراض الأستثمار .
2- الألمام بالأسس المحاسبيه ذات العلاقه بعمليات الأستثمار وتخمين الكلف.
3- الألمام بالأساليب الرياضيه في التحليل المالي والأقتصادي.
4- التزود بالمعايير العلميه المستخدمه في عملية أتخاذ قرار الأستثمار المالي.
5- التعرف على اساسيات التجاره الألكترونيه.
6- التعرف على اصول التمويل الدولي.
7- الألمام بالتشريعات المرتبطه بالعمل المالي مثل قوانين الموازنات العامه وا وأداره الماليه العامه والدين العام, والعمل التجاري مثل القانون التجاري.
8- القدره على فهم وتحليل المحافظ الأستثماريه.
9- كيفية التعامل مع نظم المعلومات المصرفيه.
*وعلى هذا الاساس اعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي النظام الفصلي. وتوزعت. المواد الدراسية على اربع سنوات. وتتضمن كل سنة دراسية فصلين دراسيأ.